عاقبت عدم فرار از مدرسه

عاقبت عدم فرار از مدرسه

درباره زبان و ادبیات فارسی، ویرایش و نگارش، و برخی چیزهای دیگر (منهای سیاست)
عاقبت عدم فرار از مدرسه

عاقبت عدم فرار از مدرسه

درباره زبان و ادبیات فارسی، ویرایش و نگارش، و برخی چیزهای دیگر (منهای سیاست)

یادداشت: فرق واژه الرحمن با الرحیم (برای همراهان درس سه شنبه ساعت آخر)

درود دوستان

در کلاس درباره فرق این دو واژه سخن گفتیم. چون موضوع دینی است و بنده از حافظه سخن گفتم لازم شد در اینجا متن کتاب فروق الغه را در باب اختلاف این دو واژه بیاورم. متن عربی است ولی قابل فهم است. لازم شد مختصری در کلاس هفته بعد درباره اش خواهم گفت. م. باغبان


الفرق بین الرحمن والرحیم

أن الرحمن على ما قال إبن عباس: أرق من الرحیم یرید أنه أبلغ فی المعنى لان الرقة والغلظة لا یوصف الله تعالى بهما والرحمة من الله تعالى على عباده ونعمته علیهم فی باب الدین والدنیا، وأجمع المسلمون أن الغیث رحمة من الله تعالى، وقیل معنى قوله رحیم أن من شأنه الرحمة وهو على تقدیر یدیم، والرحمن فی تقدیر بزمان وهو إسم خص به الباری عزوجل، ومثله فی التخصیص قولنا فهذا النجم سماک وهو مأخوذ من السمک الذی هن الارتفاع ولیس کل مرتفع سماکا وقولنا للنجم الآخر دبران لانه یدبر الثریا، ولیس کل ما دبر شیئا یسمى دبرانا فأما قولهم لمسیلمة رحمان الیمامة فشئ وضعه له أصحابه على وجه الخطأ کما وضع غیرهم إسم الالهیة لغیر الله وعندنا أن الرحیم مبالغة لعدوله وأن الرحمن أشد مبالغة لانه أشد عدولا وإذا کان العدول على المبالغة کلما کان أشد عدولا کان أشد مبالغة.

989 الفرق بین الرحمن والرحیم(1): هما مشتقان من الرحمة، وهی لغة: رقة القلب وعطفه.والمراد هنا التفضل والاحسان. فإن أسماء‌ه سبحانه تؤخذ باعتبار الغایات دون المبادئ.وقیل: (الرحمن) أبلغ من (الرحیم)، لکثرة حروفه، مختص بالله تعالى، لا بطریق العلیة لجریانه وصفا، وإطلاقه على غیر تعالى کفر.ومبالغته إما بالکمیة لکثرة أفراد الرحمة، وأفراد المرحوم، أو بالکیفیة لتخصیصه بجلائل النعم وأصولها المستمرة وتقدیمه على الرحیم فی البسملة، لاختصاصه به تعالى.وروى عن أبی عبدالله علیه السلام أنه قال: " الرحمن اسم خاص بصفة عامة "(1) والرحیم بالعکس.وذلک أن لفظ (الرحمن) لا یطلق على غیره تعالى، کما سبق.وأما صفة عمومه، فلان رحمته فی الدنیا واسعة شاملة للمؤمن والکافر.وأما (الرحیم) فیطلق على غیره تعالى.وأما صفة خصوصه فلان رحمته فی الآخرة لا تشمل إلا المؤمن. فإن قلت: قد ورد فی بعض الادعیة: (یا رحمن الدنیا ورحیم الآخرة)، وفی بعضها: (یا رحمن الدنیا والآخرة ورحیم الدنیا)، وورد فی الصحیفة الشریفة: " یا رحمن الدنیا والآخرة ورحیمهما "(2)، فما وجه الاختلاف؟ قلت: قد أجبت عنه بأن اختلاف العبارات باختلاف الاعتبارات فعند اعتبار أن (الرحمن) أبلغ من (الرحیم) لدلالة زیادة المبانی على زیادة المعانی، واعتبار الاغلبیة فیه باعتبار الکمیة نظرا إلى کثرة أفراد المرحومین عبر برحمن الدنیا ورحیم الآخرة لشمول رحمته فی الدنیا: للمؤمن والکافر، واختصاص رحمة الآخرة بالمؤمن.وعند اعتبار الاغلبیة باعتبار الکیفیة، وهی جلالة الرحمة ودقتها بالنسبة إلى مجموع کل من الرحمتین عبر برحمن الدنیا والآخرة، ورحیم الدنیا لجلالة رحمة الآخرة بأسرها بخلاف رحمة الدنیا، وباعتبار نسبة بعض أفراد کل من رحمة الدنیا والآخرة إلى بعض عبر برحمن الدنیا والآخرة ورحمیهما، لان بعض من کل منهما أجل من البعض، وبعضا من کل منهما أدق.(اللغات).

نظرات 0 + ارسال نظر
برای نمایش آواتار خود در این وبلاگ در سایت Gravatar.com ثبت نام کنید. (راهنما)
ایمیل شما بعد از ثبت نمایش داده نخواهد شد